تحقيقات

س& ج.. كل ما تريد معرفته عن مملكة البحرين

تعتبر مملكة البحرين واحدة من أهم الدول العربية في منطقة الخليج العربي، وهي معروفة بتاريخها العريق وثقافتها الغنية وتراثها البحري، تتميز البحرين بطبيعتها الخلابة وشواطئها الرملية البيضاء وأبراجها الشاهقة التي تطل على مياه الخليج.

وتعود جذور تاريخ البحرين إلى آلاف السنين، حيث كانت موطناً لحضارة دلمون القديمة التي اشتهرت بالتجارة والصيد اللؤلؤ، وقد شهدت البحرين على مر العصور حضارات متعاقبة تركت بصماتها الواضحة على هوية الجزيرة.

من كم ولاية تتكون البحرين؟
تتكون مملكة البحرين من 33 جزيرة تقع في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 780 كيلومتراً مربعاً، ويقدّر تعدادها السكاني بمليون وأربعمائة ألف نسمة ما بين مواطنين ومقيمين.

عاصمة الثقافة العربية

تحظى المنامة وهي عاصمة مملكة البحرين وكبرى مدنها بسمعة إقليمية وعالمية مميزة كوجهةٍ للسياحة الثقافية ، وقد اختيرت المنامة كعاصمة للثّقافة العربية 2012م، عاصمة للسّياحة العربية 2013م، وعاصمة للسّياحة الآسيوية 2014م.

بينما تم تسمية المحرّق وهي العاصمة الأقدم للبحرين وأكبر جزرها المأهولة كعاصمةٍ للثقافة الإسلامية 2018.
تفخر البحرين بكونها قطبًا جاذبًا للزوار من مختلف أنحاء العالم، نظرًا لما تتمتع به من مقومات حضارية ونهضة في مختلف القطاعات، كما يساهم التعدد الثقافي والتنوع العرقي الذي تشهده المملكة، إضافة إلى انخفاض تكلفة المعيشة وتوافر الخدمات التعليمية والصحية، في جعل البحرين إحدى الوجهات المفضلة.

كما تعتبر مملكة البحرين مركزاً اقتصادياً ومالياً هاماً في المنطقة حيث تجتمع فيها كبرى المؤسسات المالية العالمية، ولدى المملكة رؤية مستقبلية اقتصادية نحو العام 2030م تهدف لجعل اقتصاد البحرين أكثر استدامة وفعالية في دفع عجلة التنمية إلى الأمام.

أما تاريخ الاستيطان البشري في مجموعة الجزر التي تجتمع تحت راية مملكة البحرين حاليا، فهو يرجع إلى أكثر من 4000 عام مضت، حيث تتالت على البحرين حضارات مختلفة كان لها دور مهم في تشكيل هوية البحرين وإرثها الإنساني بداية مع حضارة دلمون ثم تايلوس وأوال والحضارة الإسلامية.

ما الذي تشتهر به البحرين؟
تتمتع مملكة البحرين بتاريخ ثري وثقافة عريقة ومعالم جذب سياحيّة ذات مستوى عالمي وقطاع ضيافة مزدهر، لذا تتوافد إليها حشود من السيَّاح سنويا. وتتميّز البحرين بموقعها الاستراتيجي في قلب منطقة الخليج العربي، وهي وجهة متعددة الثقافات تقدم لزوارها فرصة قيّمة للاختيار من بين مجموعة واسعة من الأنشطة الشيقة.

هل دخول البحرين بفلوس؟

يمكن إصدار فيزا البحرين في عدة فئات منها فئة الدخول الفردي وتكون صالحة لمدة أسبوعين وقابلة للتمديد لمدة أسبوعين آخرين، كما أنه اعتمادًا على جنسيتك والغرض من الزيارة يمكن إصدار فيزا البحرين للدخول المتعدد، والتي تسمح بالإقامة لمدة شهر واحد لكل زيارة خلال فترة صلاحية مدتها ثلاثة أشهر، أو الإقامة لمدة ثلاثة أشهر لكل زيارة.
ما هي أهم المدن في البحرين؟
المدن المشهورة بالبحرين
المنامة: عاصمة البحرين وأكبر مدنها.
المحرق: تقع شرق مدينة المنامة في شمال البحرين، وبها مطار البحرين الدولي.
سترة: تقع مدينة سترة في محافظة العاصمة.
الرفاع: تقع المدينة بالكامل في المحافظة الجنوبية بعد إلغاء المحافظة الوسطى.
مدينة عيسى: مدينة حديثة سميت باسم الأمير الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة.
هل البحرين تبع السعودية؟
في عام 1913 م استولى عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، على المنطقة وطرد القوات العثمانية منها، فأصبحت جزءً من دولته الناشئة، ولا زالت المنطقة تحت الحكم السعودي إلى اليوم حيث تشكل جزءاً من المنطقة الشرقية، إحدى مناطق المملكة الإدارية الثلاث عشرة انظر شرقية منطقة.
هل البحرين دولة رخيصة؟
الإيجار: عادة ما يكون استئجار شقة أو منزل أرخص في البحرين مقارنة بدبي وقطر وهذا عامل مهم حيث تشكل تكاليف السكن غالبًا جزءًا كبيرًا من نفقاتك الشهرية. الأساسيات: قد تكون تكاليف البقالة والمرافق والنقل أقل قليلاً في البحرين مقارنة بدبي وقطر.
هل يحتاج المصري فيزا لدخول البحرين؟
في الوقت الراهن، كل جنسية تدخل مملكة البحرين تحتاج إلى تأشيرة دخول باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي (الكويت، عمان، دولة الأمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية ودولة قطر).
هل البحرين غاليه ام رخيصة؟
تعتبر تكلفة المعيشة في البحرين واحدة من الأفضل في المنطقة، وأسعارها معقولة نسبيا. وبالنسبة للمغتربين والسكان المحليين على حد سواء، فإن مملكة البحرين توفر حياة آمنة ومريحة وسهلة.
ما هي الدول القريبه من البحرين؟
تقع البحرين في جنوب غرب آسيا وسط الخليج العربي كجزء من الشرق الأوسط وتقع مملكة البحرين بين خطي عرض 25,30 و 26,20 شمالاً وبين خطي طول 50,18 و 50,55 شرقاً أي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية والشرقي، يحدها من الجنوب الشرقي قطر ومن الغرب السعودية ومن الشمال إيران وتتشارك حدودها مع هذه الدول الثلاث بحدود بحرية فقط.

ما هي شروط دخول البحرين؟

يُسمح للمسافرين من جميع البلدان بدخول البحرين لجميع الأغراض، بغض النظر عن حالة التطعيم الخاصة بهم، لم يعد يُطلب من الوافدين إظهار دليل على التطعيم أو الخضوع لفحص كوفيد 19 ما قبل السفر أو عند الوصول.
يتم الآن إصدار جميع أنواع التأشيرات، بما في ذلك التأشيرة عند الوصول.
هل ذكرت دولة البحرين في القرآن؟
الحاجز بين بحرين في كتاب الله عزَّ وجل: حيث قال تعالى: ﴿ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ* يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ﴾.
ما سبب عدم اختلاط البحرين؟
” جعل الحاجز بين البحرين من بديع الحكمة ، وهو حاجز معنوي حاصل من دفع كلا الماءين أحدهما الآخر عن الاختلاط به ، بسبب تفاوت الثقل النسبي لاختلاف الأجزاء المركب منها الماء الملح والماء العذب . ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” وقال بعض أهل العلم: بل البرزخ أمرٌ معنوي يحول بين المالح والعذب أن يختلط بعضهما ببعض .
ما الذي تتميز به البحرين؟
المنامة، عاصمة البحرين، مدينة حيوية ومن أكثر المدن أمانا في العالم. ويطلق عليها اسم بوابة البحرين لأنها مدخل البلاد من البحر الذي يعطيها سحرا خاصا. وتتميز المنامة بمبانيها الجميلة على الطراز العربي التقليدي ومعالمها الأثرية التاريخية وأزقتها الصاخبة المليئة بالثقافات نظرا لتعدد أعراق سكانها.
ما هو الأغلى دبي أم البحرين؟
مقارنة تكلفة المعيشة بين المنامة ودبي، سوف تحتاج إلى حوالي 2,346.5 دينار بحريني (22,868.3 درهم إماراتي) في دبي للحفاظ على نفس مستوى المعيشة الذي يمكنك الحصول عليه بمبلغ 1,500.0 دينار بحريني في المنامة (على افتراض أنك تستأجر في كلتا المدينتين).
لماذا زيارة البحرين؟
الاستمتاع بالشواطئ: تتميز البحرين بشواطئها الرملية البيضاء التي توفر فرصاً ممتازة للاسترخاء والاستمتاع بالشمس.
اكتشاف التاريخ والثقافة: يمكن للزوار استكشاف المواقع التاريخية والمتاحف للتعرف على تاريخ وحضارة البحرين.
تجربة التسوق: توفر البحرين العديد من مراكز التسوق الفاخرة التي تعرض أحدث الماركات العالمية.
الاستمتاع بالحياة الليلية: تتميز البحرين بحياة ليلية حيوية تقدم العديد من الخيارات الترفيهية.

ما هى معالم سياحية جذابة في البحرين؟
تتميز البحرين بالعديد من المعالم السياحية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، ومن أهم هذه المعالم:
-قلعة البحرين: وهي عبارة عن حصن بحري قديم يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وقد تم إدراجه على قائمة التراث العالمي لليونسكو.
-متحف البحرين الوطني: يعتبر هذا المتحف من أهم المتاحف في المنطقة، حيث يعرض مجموعة واسعة من القطع الأثرية التي تحكي قصة تاريخ البحرين.
-مسجد الفاتح: وهو أكبر مسجد في البحرين ويتميز بجمال معماري إسلامي فريد.
-جزيرة أمواج: وهي جزيرة صناعية تضم العديد من الفنادق الفاخرة والمنتجعات والشقق السكنية.
حلبة البحرين الدولية: وهي حلبة سباق سيارات عالمية المستوى تستضيف العديد من سباقات الفورمولا 1.

ما هي المدينة الأكثر سكانا في البحرين؟

تعد المنامة هي عاصمة البحرين وأكبر مدنها. تقع في الطرف الشمالي الشرقي لجزيرة البحرين، في الخليج العربي. يعيش حوالي خُمس سكان البلاد في المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى