حوارات

“صوت الأهلية” تحاور عميد شؤون الطلبة.. الشويخ: نعمل على إدراج تخصصات نادرة

كتبت: منة الله مسعود

عام دراسي مضى وعاما اخر يحل عام مضى بكل تفاصيله وأحداثه بكل هواجسه وحكاياته وقصصه ،ماذا حدث طوال عام كامل مضى، وماذا يمكن أن يحدث في عام آخر يهل؟ حملت أسئلتي في حقيبتي متجهة نحو مكتب عميل شؤون الطلبة بالجامعة الأهلية الدكتور فيصل الشويخ وكان هذا الحوار:

كيف تقيمون العام الدراسي الماضي في الجامعة الأهلية وما هي أبرز الإنجازات التي تحققت ؟

العام الدراسي الماضي كان مليئا بالتحديات والنجاحات ،قدمت الجامعة للتحديات لطلا بها اهتماما كبيرا بناء على خطة إستراتيجية ممنهجة ومدروسة تتماشى مع مبادئ التنمية المستدامة وتحقق رؤية ورسالة الجامعة السامية ،نحن نسعى دائما لتطبيق أعلى معايير الجودة التعليمية المتبعة عالميا لإخراج كفاءات وطنية ترتقي بخدمة مملكة البحرين وتبذل كل الجهود في سبيل رفعة الوطن.

ما هي معايير القبول في الجامعة الأهلية؟ وهل هناك تغيرات جديدة مرتقبة في هذا الصدد؟
معايير القبول في الجامعة تظل ثابتة في معظم الأحيان نسبة قبول الإلتحاق في الجميع هي 60% 70% للتخصصات الهندسة وعلوم الحاسوب بشرط اجتياز امتحانات القدرات والمقابلات الشخصية نحن نحرص على جذب الطلاب المتفوقين والمتميزين لتحقيق أفضل النتائج الأكاديمية.

كيف تدعم الجميع الطلاب المتفوقين المتميزين؟ وما هي السياسات المعتمدة لتحقيق ذلك؟
الجامعة تقدم سنويا العديد من المنح للطلاب المتفوقين يتم منح 50% من المبلغ الإجمالي لمن تبلغ معادلاتهم 95% فما فوق و 25% للحاصلين على النسبة المئوية من 90% الى،5 94 في المئة للحاصلين على تقدير جيد جدا 80% و 89.5% كما نولي اهتماما خاصا بدعم ذوي العزيمة بتقديم المنح دراسية بنسبة 50% من إجمالي المبلغ، بالإضافة إلى دعم الطلاب الرياضيين والموهوبين بالنسبة للمتفاوتة.

ما هي الجهود التي تبذلها الجامعة لتوفير بيئة تعليمية مثالية للطلاب من جميع النواحي الأكاديمية والسلوكية؟
نحن نسعى جاهدين لتوفير كافة سبل الراحة والمهنية للطلاب بدءا من دائرة القبول والتسجيل وصولا إلى دائرة الإرشاد والتوجيه ،التي تهتم بدعم الطلاب على جميع الأصعدة الأكاديمية والسلوكية.

كيف توازن الجامعة بين التعليم النظري والتطبيقي؟ وما هو دور برنامج التدريب الميداني في تحقيق هذا التوازن؟
نؤمن بأن العلوم الأكاديمية يجب أن تكون دائما منسقة مع العلوم التطبيقية لذا وضعنا خطة محكمة من خلال برنامج التدريب الميداني الذي يؤهل الخريجين لمواكبة سوق العمل ،هذا البرنامج إلزامي كمتطلب للتخرج ،ويتطلب اجتياز الطالب 90% ساعة نظرية معتمدة للبدء فيه.

هل هناك خطط لإدراج تخصصات جديدة في العام الدراسي المقبل؟ وكيف تساهم هذه التخصصات في تلبية احتياجات سوق العمل؟
نعم ،نحن نعمل دائما على إدراج تخصصات نادرة وذات قيمة مضافة إلى أرض الواقع في العام الدراسي المقبل سنقوم بإدراج التخصصات بإضافة إضافية لجميع برامجنا الأكاديمية بما في ذلك برامج الدراسات العليا.

كيف تعزز الجامعة البحث العلمي والإبتكار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس؟

الجامعة الأهلية تستمر في تعزيز البحث العلمي وتشجيع الإبتكار نحن نوفر بيئة تعليمية تشجع على التفكير النقدي والإبداع مما يسهم في إعداد جيل قادر على التعامل مع تحديات المستقبل بفاعلية وكفاءة.

ما هي استراتيجيات الجامعة لتعزيز الشركات والتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية؟

كيف تسعل الجامعه الى تعزيز مجالات البحث والتطوير وما هي الموارد المتاحه للباحثين والطلاب لتحقيق ذلك
نحن ننظم ورش عمل ودورات تدريبية لتطوير مهارات الطلاب وتأهليهم لسوق العمل المتغير،كما نحرص علي إقامة شراكات مع مؤسسات محلية ودولية لتوفير فرص تدريبية وعملية للطلاب، مما يعزز تجربتهم التعليمية ويعدهم ،نحن نولي اهتماما خاصا بمجالات البحث والتطوير حيث نوفر الموارد اللازمة للباحثين والطلاب لتنفيذ مشاريعهم البحثية، الدولية ،لتبادل الخبرات والمعارف مما يرفع مستوي التعليم والبحث العلمي في في البحرين

بماذا تودون أن تختموا هذا الحوار؟ وما هي رسالتكم للطلاب والمجتمع؟
تستحق الجامعة الأهلية كل للتقدير والإحترام لما تقدمه من جهود مستمرة في تطوير التعليم وخدمة المجتمع مع تحقيق التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية لتمكين الطلاب من تحقيق النجاح الأكاديمي والمهني، نحن فخورون بما حققناه ونتطلع إلى مستقبل مشرق ومليء بالإنجازات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى